بحث مدرسية

بحث مختصر حول البترول ومشتقاته للسنة الثانية ثانوي في مادة هندسة الطرائق

أعزائي تلاميذ السنة الثانية ثانوي مرحبا بكم في أي وقت ولنا الشرف أن نقدم لكم كل مايتعلق بالبحوث الدراسية بشكل مختصر وواضح ومفيد لكي تدركوا المضمون المقدم بطريقة سهلة ومبسطة فنحن نسعى دائما بمجهوداتنا أن نقدم لكم الأفضل لتحقيق الرقي والتميز في مشواركم الدراسي ،موضوعنا لنهار اليوم بالبترول ومشتقاته وهو عبارة عن بحث مختصر للسنة الثانية ثانوي.

محتويات الصفحة

_ تعريف البترول

_ أهمية البترول

_ مشتقات البترول

_ تكرير البترول

_ طرق إستخراج البترول

_ إستعمالات البترول

يعتبر النفط الخام أو البترول  سائلا يتكون من مجموعة من الهيدروكربونات ويدخل في تركيبه عناصر آخرى بنسب متفاوتة مثل النيتروجين والأكسجين والكبريت ويطلق عليه بالذهب الأسود وهو مادة قابلة للإشتعال إذ كان يستعمل في العصور الماضية لأغراض بسيطة مثل الإنارة والتدفئة ومع التقدم التكنولوجي أصبح في غاية الضرورة لما له من تأثير كبير في العمليات الإنتاجية والكثير من الصناعات الآخرى فما هي مشتقات البترول وأهميته ؟وماهي طرق إستخراج البترول وإستعمالاته؟

تعريف البترول

149476899 207942441021930 2888599631322753697 n

هو سائل معدني متواجد طبيعيا في باطن الأرض ويختلف لونه بين البني الفاتح إلى اللون الأسود الداكن وهو ذات رائحة كبريتية مميزة وقد إشتقت كلمة البترول من كلمتين لاتنيتين هما الزيت والصخر ولهذا يدعى بزيت الصخور أو الزيت الصخري أما كلمة نفط فهي عربية الأصل،والبترول هو التسمية العامة لمزيج عدد هائل من المواد الكمائية الطبيعية .

أهمية البترول

تكمن أهمية البترول بمشتقاته في أنه يفتح الكثير من فرص العمل أمام ملايين الناس من خلال العمليات المتعددة له مثل التنقيب والبحث عنه وتكريره وإستخراجه ومن ثم نقله وتسويقه ويشتمل البترول على الكثير من المواد والمنتجات النفطية ذات القيمة العالية والتي تدخل في الصناعات المتعددة فالبترول هو العامل المشترك والأساسي لكافة الصناعات وبالتالي لاتقدم صناعي من غيره.

مشتقات البترول

تتمثل مشتقات البترول فيما يلي

الجازولين :سائل شفاف ينفصل عن النفط الخام عند درجة غليان تتراوح مابين 40_205 درجة مئوية يستخدم كوقودللسيارات والمولدات الكهربائية والضاغطات.

الكيروسين:سائل هيدروكربوني قابل للإحتراق تتراوح درجة غليانه مابين 150_275درجة مئويةويستخدم للتدفئة والطبخ والإضاءة كما يستخدم كوقود لمحركات الطائرات ولصناعة مواد التشحيم.

شمع البرافين:يكون صلبا في درجة الحرارة العادية ويغلي عند درجة حرارة تزيد عن 370 درجة مئوية  يستخدم شمع البرافين كمادة تشحيم ويدخل في تصنيع الكثير من المواد مثل المواد المانعة لتسرب والأقلام الشمعية والشموع ومستحضرات التجميل ولتشميع الأرضيات وألواح التزلج.

الديزل:يستخرج الديزل من النفط الخام بواسطة التقطير التجزيئي عند درجة غليان تتراوح بين 250_350درجة مئوية ويحتوي على نسبة منخفظة من الكبريت وتقاس جودة الديزل بالرقم السيتاني وهو مؤشر لسرعة إحتراق وقود الديزل.

الأسفلت:يسمى أيضا القار والزفت وخو منتج نفطي أسود اللون عالي الكثافة ينفصل الأسفلنت عن النفط الخام أثناء التقطير التجزيئي عندما تصل الحرارة إلى 525درجة مئوية  ويستخدم لتعبيد الطرق،وطلاء أسطح المنازل .

قطران الفحم:يستخدم القطران كمطهر وكمادة عازلة للسفن والأسطح

البتروكمياويات: تستعمل المواد البيتروكمياوية لصناعة العديد من المنتجات ومن أهمها الأسمدة والأحدية والشمع والمضافات الغدائية والقوارير البلاستيكية والمنظفات وغيرها .

غاز النفط المسال:يستخدم كوقود في أجهزة التدفئة والمركبات وكمادة تبريد ولأغراض الطبخ

زيت الوقود:يستخدم لتشغيل مولدات الكهرباء الإحتياطية في المكاتب ولتدفئة المنازل وكوقود للسفن والشاحنات وبعض أنواع السيارات.

نافاثا: هي أحد مشتقات البترول غير النقية  يستخدم كمذيب في صناعة الطلاء وملمعات الخشب.

تكرير البترول

يمر تكرير النفط بعدة مراحل هي

الفصل أو التكسير :تتم غالبا بواسطة التقطير التجزئي الذي يعتمد على إختلاف درجة غليان المواد الهيدروكربونية المكونة للبترول وتتم عن طريق تسخين البترول فتتبخر وتنفصل باقي المواد ومن ثم يعاد تكثيف كل مادة على حدة

التحويل :هي عملية كميائية تهدف لتحويل المركبات الهيدروكربونية التي تم فصلها من البترول إلى مركبات مرغوبة أكثر

المعالجة :هي تنقية المواد الهيدروكربونية من الشوائب

المزج: يتم فيها مزج المواد الهيدروكربونية بمواد آخرى لتحسين خصائصها

طرق إستخراج البترول

تحديد مكان ومكان وجود النفط :يتم إستخدام عملية تعرف باسم الإنعكاس الزلزالي لتحديد موقع الصخور الحوفية التي تحصر النفط الخام مما يؤدي إلى إنتقال الموجات الصوتية إلى باطن الأرض

حفر الأرض:يوجد الحفر الدوراني والذي يتطلب إستخدام طين خاص مكون من الصلصال والماء والمواد الكميائية وتعزيز جوانب الحفر وبالتالي المساعدة على سحب الصخور أما الحفر الأفقي يمكن الوصول إلى أنواع معينة من خزانات النفط عن طريق الحفر الأفقي حيث يتم حفر الأرض بزاوية90درجة مئوية في أقل من 30متر كما أن تكلفة الحفر الأفقي أقل من غيرها

الحفر الإيقاعي :يعتبر هذا النوع من الطرق القديمة لإستخراج النفط حيث يتم حفر الأرض من خلال مثقاب مثبث على بكرة وسلك مما يؤدي إلى  تحطيم الصخور وإزالتها للكشف عن الأبار ويمكن أن يصل عمق الحفر الإيقاعي لأكثر من 100متر

إستخراج النفط:يتم إستخراج النفط عن طريق تعريض الخزانات البترولية لضغط عال لإجبار النفط الخام على الصعود إلى السطح عن طريق أنابيب معينة كما توجد طريقة آخرى لإستخراج النفط وهي فقاعات الغاز التي يتم حقنها في البئر مما يسمح لضغط الخزان بدفعه إلى الأعلى .

إستعمالات البترول

يستخدم النفط بكثرة في حياتنا اليومية ومن أبرز هذه الإستخدامات

الطاقة :تزايدت إستخدامات النفط في الطاقة على إختلاف أنواعها وأشكالها كوقود وإنارة وتدفئة المنازل والمركبات والمصانعوامنشآت الإقتصادية وغيرها

الصناعة :يشكل النفط أحد أهم مصادر المواد الخام للصناعات المختلفة ومن أبرز هذه الصناعات النابالم،النايلون ،صناعة المركبات ،الصحون ،خراطيم المياه ،الإسفنج الإصطناعي،الأحواض ،طلاء الأظافر…….

النفط كسلاح سياسي:لأنه يمكن أن يؤثر على الدولة المصدرة أو المستوردة على حد سواء

النفط كسلاح إقتصادي ومصدر ثروة عامة  :يأتي من بيع عشرات ملايين براميل النفط أو آلاف الأطنان من مختلف المشتقات النفطية عائدات مالية وفيرة للدولة المصدرة

نستنتج إذن أن النفط يعتبر مصدرا هاما في الحياة اليومية لأنه يساعد على رفع المستوى الإقتصادي العالمي ويعمل على تنميته في نفس الوقت.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: